اجتماعى /ثقافى /علمي /ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خاتمة الجزرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة شاكر



عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: خاتمة الجزرية   الأربعاء أبريل 06, 2011 11:48 pm

وقوله :
وَقَــدْ تَقَـضَّـى نَظْـمِـيَ المُقَـدِّمَـهْ
مِـنِّـي لِـقَـارِئِ الـقُـرْآنِ تَـقْـدِمَـهْ

يعنى هذه منى لقارئ القرآن تحفة وهدية .
وبعد ...
فلا أدعي أنى أحسنت فيما أتيت ولا بلغت نصف الحسن ، وقد قلت في أول كلمتي في هذا الشرح أنى خاوي الوفاض ، بادي الإنفاض ، قليل البضاعة ، كاسد الصناعة ، فإن أكن وفقت في هذه النفاسة ففضل من الله ونعمة ، وإلا فمن عقلي الكليل ، وذهني الثقيل ، وعواقب الذنوب ، على أن ظني في الله تبارك وتعالى جميل أن ينفع به وبمن سمعة ، فليقبل على علاته وليتغاضى عن هفواته ، فقد قالوا : ( من لك بأخيك كله ) ، وقالوا :
من ذا الذي ما ساء قط
ومن له الحسنى فقط


وقالوا : كفى بالمرء نبلا أن تعد معايبه
وإني أعترف أني جم العيوب ، كثير الهفوات و الذنوب ، فرحم الله امرأ رأى عيبي فستره وأرشدني إليه ، فقد قال من هو خير منى : ( رحم الله امرأ أهدى إلى عيوبي ) .
ومن السنة عند ختم القرآن ألا يوقف على آخر سورة الناس فقط ، بل يقرأ الفاتحة ومن أول البقرة إلي قوله ( وأولئك هم المفلحون ) ، فهذه سنة من سنن ختم القرآن لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحب الأعمال إلى الله الحال المرتحل قيل : وما الحال المرتحل يا رسول الله ؟ قال : هو الذي يضرب من أول القرآن إلى آخره كل ما حل ارتحل ) .
ويسن الدعاء و الاجتهاد فيه عند ختمه ، وجمع الأولاد والأصدقاء والأحباب فقد كان يفعل ذلك ابن عباس وابن مسعود رضي الله تبارك عنهما .
ويستحب التكبير من سورة الضحى إلي آخر سورة الناس بأن يقول : ( ولسوف يرضي ) الله أكبر ، بسم الله الرحمن الرحيم ، ( والضحى ) ، ( وأما بنعمة ربك فحدث ) الله أكبر ، بسم الله الرحمن الرحيم ، ( ألم نشرح لك صدرك ) وهكذا .
وقد قال الإمام الشافعي رضي الله تبارك وتعالى عنه ( من ترك التكبير من أول الضحى فقد ترك سنة من سنن الرسول صلى الله علية وسلم ) ، والأصح أنها سنة عند المكيين ، وليست عند الكوفيين ، غير أنها مستحبة ومندوب إليها.
ويكره تحريما قراءة القرآن بالهذرمة يعني بعدم مراعاة المد و الالغن والوقف والابتداء ومخارج الحروف وصفاتها ، فإن قصد بذلك مذاكرة القرآن خوف النسيان جاز له ذلك في سره فلا يسمع أحدا ، وليمسك عن القراءة عند خروج الريح حتى ينتهي منه وإن قطع القراءة لعذر تعوذ قبل استئنافها ، وإن قرأ جهرا وبعد آية أو آيتين أو ثلاثة أو أربع ذكر أنه لم يتعوذ سن له أن يقف ويتعوذ ويأتي بما قرأه حتى يصل إلي المكان الذي نسي عنده فيستأنف القراءة ، وإن تعوذ أول القراءة وآخرها كان ذلك جيدا فعله الإمام النخعي وعلة ذلك في أول القراءة ألا يلبس الشيطان عليه قراءته ، وفي آخرها ألا يغتر بحسن العمل .
ويكره تحريما جمع آيات متفرقات وجعلها وردا فإن كانت في موضوع واحد كره تنزيها ، فإن أراد تمام الأجر فلا يقرأ إلا علي وضوء ، وإن شاء كمال الكمال فليكثر القراءة في الصلاة وفي جوف الليل فتلك مظان أوقات الإجابة .
أسأل الله تعالى أن ينفع بما قلناه وأن يرزق صانعه الصبر علي ما فيه من هفوات وخلل إنه على كل شيء قدير ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
م:أشرف العزازى

avatar

عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: خاتمة الجزرية   الخميس أبريل 07, 2011 6:49 pm

شكرا يا دكتور على المجهود الرائع

_________________
[center][url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shabap14.ahlamuntada.com/forum
 
خاتمة الجزرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب عائلة العزازى :: الفئة الأولى :: واحة القران الكريم :: قران كريم-
انتقل الى: