اجتماعى /ثقافى /علمي /ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 في كلمات المختلف فيها عن حفص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة شاكر



عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: في كلمات المختلف فيها عن حفص   الأربعاء أبريل 06, 2011 11:43 pm

أعلم أن الاختلاف عن حفص : إما معنوي ، وإما لفظي :
فنقول وبالله التوفيق :
فأما المعنوي : فنحو الخمسة و الأربعة في المتصل و المنفصل ، ونحو : الحركتان والأربعة والستة في المد العارض للسكون ، ونحو : الإشمام و الروم ، ونحو : زيادة الغنة عند من يقرأ بالتحقيق ، وبخلافها عند من يقرأ بالتدوير وبخلافها عند من يقرأ بالحدر ، ونحو : اختلاف الغنة في النطق بالإخفاء إن كان ما بعد الغنة مرققا رققت وإن كان بعدها مفخما فخمت ، ونحو : التفخيم و الترقيق في الراءات ، و نحو التغليظ و الترقيق في لام اسم الذات ( الله ) ، وقس علي ذلك ما جانسه .
وهذا ما اختلف فيه لفظا :
أولا : ( الم ) بسورة آل عمران فيها أوجه ؛ وجه بالوقف علي ( ميم ) بالمد اللازم في ( اللام و الميم ) ، ووجهان بوصلها بلفظ الجلالة تقول ( الم . الله لا إله إلا هو ) بقصر الميم , وتقول ( الم . الله لا إله إلا هو ) بإشباع الميم ، وقد سبق بيان ذلك وعلته في المد اللازم ودليله قول الأمام خلف الحسيني في إتحافه :
ومد إذا كان السكون بعيده
وإن عرض التحريك فا قصر وطولا

لكل ولا في آل عمران قد أتي
.....................................

وقد سبق بيان ذلك أيضا .
ثانيا : ( عين صياد ) بأول مريم و ( عين سين قاف ) بالشورى ومن الممكن أدراجه مع المعنوي ، وفي ( عين ) في السورتين التوسط و المد .
قال ابن الجزرى :
( وعين ذو وجهين و الطول أخص )
وقال الإمام الشاطبي
( وفي عين الوجهان و الطول فضلا )
ثالثا :- التسهيل و الإبدال في المواضع الستة ( آلذكرين ) في موضعي الأنعام, (آلئن) بموضعي يونس، ( آالله خيرا ما يشركون ) بالنمل ، ( ء الله اذن لكم ) بيونس ، وقد تقدم بيانها في المد اللازم .
قال الإمام الشاطبي :
وان همز وصل بين لام مسكن
وهمزة الاستفهام فاممده مبدلا

فللكل ذا أولى و يبدله الذي
يسهل عن كل كالان مثلا


علي أن الإبدال بالمد اللازم أرجح .
وقال ابن الجزرى :
وهمزة وصل من كالله أذن
أبدل لكل أو فسهل واقصرن

تقول ( آلذكرين ) بالمد الطويل ، وتقول ( ء الذكرين ) بالتسهيل والقصر ، ( ء الئن) بالمد الطويل ، و ( الئن ) بالتسهيل ، و ( الله أذن ) بالمد الطويل و ( ءالله أذن ) بالتسهيل .
رابعا : ( الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة ) قرأ حفص بضم الضاد وفتح ( الضاد ) فيهما تقول (من ضعف ثم من بعد ضعف قوة ثم من بعد قوة ضعفا ) بفتح الضاد ، وتقول (من ضعف ثم من بعد ضعف قوة ثم من بعد قوة ضعفا وشيبه) بضم الضاد ، و الضُّعف بضم الضاد للصحة و الجسد ، وبفتحها في العزيمة و الذاكرة و الإيمان وخلافه .
قال الإمام الشاطبي
....................... وضعفا بضم الضاد فاشيه نفلا
وفي الروم صف عن خلف فصل .............................
فقال Sad عن خلف ) و العين لحفص .
خامسا : ( أم هم المصيطرون ) بالطور قرأت بالسين وبالصاد ، وتقول ( أم هم المصيطرون ) ( أم هم المسيطرون ) .
قال الإمام الشاطبي :
والمصيطرون لسان عاب بالخلف زملا
فقال ( عاب بالخلف ) يعني حفص بالخلف .
سادسا :- ( فما آتان ) بسورة النمل عند الوقف قرأ حفص بالوجهين ( فما ءاتان ) ، ( فما آتاني ) بالياء وحذفها .
قال الشاطبي :
وفي النمل آتاني ويفتح عن أولى حما
وخلاف الوقف بين حلا علا

فـ ( علا ) العين لحفص فله الخلاف .
( سابعا ) : ( أنا أعتدنا للكافرين سلاسلا ) يقف حفص بالألف بعد اللام وبدونها يقول ( سلاسلا ) و ( سلاسل) .
قال الشاطبي :
سلاسل نون إذ رووا صرفه لنا
وبالقصر قف من عن هدى خلفهم فلا

فصرح بالعين لحفص ضمن من له الخلاف بالوقف .
ثامنا: الإقلاب بالميم الخالصة والأخفاء (من بعد) وقد مضي في أحكام النون الساكنة و التنوين حكمه
تاسعا : ( فكان كل فرق كالطود ) ففيها التفخيم و الترقيق
قال الناظم :
والخلف في فرق لكسر ويوجد
وقال الشاطبي :
.................... وخلفهم بفرق جرى بين المشايخ سلسلا
عاشرا : ( مالك لا تأمنا علي يوسف ) فيها الإشمام مع الغنة و الروم مع الغنة ، قال خلف الحسيني في إتحافه :
وإشمام لكل ورومه تأمنا
وقد قيل بالإدغام محضا ووهلا


الحادي عشر : ( ألم نخلقكم من ماء مهين ) قرئ بالإدغام الخالص وإخفاء صفة القاف ومخرجها وقرئ بالإدغام باستحضار صفة القاف و بإظهار تفخيم القاف دون قلقلتها .
قال الناظم :
والخلف بنخلقكم وقع
ويسمى عدم إظهار صفة القاف بالإدغام الكامل ، وإظهار صفة القاف بالإدغام الناقص .
الثاني عشر : (بئس الاسم الفسوق) بسورة الحجرات إن أردنا البدء بما بعد ( بئس ) فإما أن نبدأ بالهمزة وإما نبدأ باللام بعد الهمزة نقول ( الاسم الفسوق ) أو ((لأسم الفسوق ) .
قال خلف الحسيني في إتحافه :
وفي بئس الاسم ابدأ بـ ( أل ) أو بلامه
فقد صححا الوجهان في النشر للملا

الثالث عشر : الخلاف الذي ذكرناه في باب الراءات في الكلمات السبعة وهى Sad الفجر ) ، و(يسر ) ، و(مصر )، و(قطر ) ، و(بالنذر) ، و(نذر) ، و(نذيرا للبشر) وقد تقدم بيانها في الراءات .
فهذه هي الكلمات التي جرى فيها الخلاف لحفص من روايتنا أعني من طريق الحرز وإتماما للفائدة إليك ما أختلف فيه عن حفص من ( روضة الحفاظ ) من طريق الطيبة ، وروضة الحفاظ لابن المعدل فنقول وبالله التوفيق :
أولا : يقصر حفص المنفصل فيقرؤه حركتان ، ويوسط المتصل أربع حركات فقط ولا يقرأ بالخمس .
ثانيا : القراءة بالمد اللازم في (ء الذكرين ) و ( ءألئن ) و(ء الله) ولا يجوز التسهيل بحال .
ثالثا : وجوب فتح الضاد في (ضعف) بالروم ولا يجوز ضم الضاد بحال في الكلمات الثلاثة .
رابعا : القراءة بالسين في قوله ( أم هم المسيطرون ) بالطور ولا يجوز الصاد بحال .
خامسا : الإدغام الكامل في قوله (نخلقكم ) ولا يجوز إظهار صفة القاف بحال يعني ( الإدغام الناقص ) .
سادسا : القراءة بالغنة مع الإشمام في قوله (مالك لا تأمنا ) ولا يجوز الروم بحال.
سابعا : تفحيم راء (فرق ) بالشعراء ولا يجوز الترقيق بحال .
ثامنا : الوقف على قوله ( فما آتان ) بالنون لا بالياء و لاتجوز الياء بحال .
تاسعا : الوقف بلا ألف على ( سلاسلا ) في سورة الإنسان تقول ( إنا أعتدنا للكافرين سلاسل ) ولا تجوز الألف بحال .
عاشرا :عدم السكت على (عوجا ) و(مرقدنا ) و (من راق ) و(بل ران ) ولا يجوز السكت بحال .
الحادي عشر : القراءة بتوسط العين من (عص ) و( عسق ) بمريم و الشورى ولا يجوز مدهما بحال .
وقد نظم ذلك العلامة المتولى فقال :
حمدت إلهي مع صلاتي مسلما
على المصطفى والآل و الصحب والولا

وبعد فخذ ما جاء عن حفص عاصم
لدى روضة لابن المعدل تقبلا

فقصر لمفصول ووسط لمتصل
وهمزة وصل الآن أبدلا

وبالفتح ضعف الروم و السين في المصيـ
طرون ونخلقكم فأدغم مكملا

وتأمنا بالإشمام فاقرأ مفخما
بفرق وآتان احذفن وسلاسلا

ولا سكت في عوجا ومرقدنا ولا
ببل ران من راق وكن متأملا

وفيما عدا هذا الذي قد ذكرته
فكالحرز في كل الأمور روى الملا

ووسط لعين أولى شورى ومريم
وصل علي المختار ختما وأولا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
في كلمات المختلف فيها عن حفص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب عائلة العزازى :: الفئة الأولى :: واحة القران الكريم :: قران كريم-
انتقل الى: